عقب مكالمة مع بايدن... نتنياهو يرفض الاعتراف بدولة فلسطين

عقب مكالمة مع بايدن... نتنياهو يرفض الاعتراف بدولة فلسطين

image

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "رفضه الإملاءات الدولية بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية"، عقب مكالمة استمرت نحو 40 دقيقة مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

ورفض نتنياهو، عبر "إكس"، مساء أمس الخميس، "أي اعتراف دولي بدولة فلسطينية خارج إطار استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية، قائلًا إن خطوة كهذه ستقدم مكافأة كبيرة للإرهاب".

وأضاف أن "إسرائيل ستُواصل معارضة الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية، وإن اعترافًا كهذا، في أعقاب مجزرة 7 تشرين الأول".

وتابع أن "إسرائيل ترفض قطعاً الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين"، مشدداً على أن "اتفاق السلام لا يمكن أن ينتج سوى عن مفاوضات مباشرة بلا شروط مسبقة".

وترد تصريحات نتنياهو بعد مكالمة مع بايدن، تناولا فيها المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن الرهائن لدى حركة حماس بالإضافة إلى الحرص على إيصال المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

وأشار بيان للبيت الأبيض، إلى أن "بايدن أعاد تأكيد التزامه بالعمل بلا كلل من أجل دعم الإفراج عن كل الرهائن بأقرب وقت ممكن، مدركا الوضع المروع الذي يعيشونه بعد 132 يوماً في قبضة حماس".

وتطرق بايدن إلى "الوضع في رفح وأعاد التأكيد على وجهة نظره بأن عملية عسكرية فيها يجب ألا يتم استكمالها دون خطة موثوقة وقابلة للتطبيق للحرص على سلامة المدنيين ودعمهم في رفح".

وأعلنت إسرائيل عن "نيتها توسيع عملياتها في رفح وسط تحذيرات دولية من التبعات الإنسانية الكارثية لذلك".